بريطانيا

الحكم على بريطاني بالسجن مدى الحياة لمحاولته تجنيد جيش من الأطفال

حكم الثلاثاء بالسجن مدى الحياة على بريطاني كان يعد لهجمات وحاول تجنيد "جيش" من الاطفال كان يجمعهم في مسجد بعد انتهاء دروسهم.

كان عمر أحمد حق (25 عاما) يخطط لمهاجمة ثلاثين موقعا في لندن باستخدام أطفال. وقالت الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) انه عمل على "تشريب 55 طفلاً التطرف" مشيرة الى أن أعمارهم تتراوح بين 11 و14 عاما.

واضافت انه عرض امام الاطفال في المدرسة الدينية في مسجد في باركينغ بشرق لندن تسجيلات فيديو تتضمن مشاهد "عنف ارهابي هائل" وجعلهم "يمثلون أدوار إرهابيين" يطعنون رجال شرطة. وجاء ذلك في اطار برنامج مدفوع للنشاطات بعد المدرسة.

وكان يشركهم بهذه الالعاب ويعرضهم للدعاية الاعلامية لتنظيم الدولة الاسلامية بدون علم أهلهم.

حاول عمر أحمد حق التوجه الى تركيا في نيسان/ابريل 2016 لكنه أوقف في مطار هيثرو من قبل السلطات البريطانية التي اكتشفت على هاتفه النقال مواد وطلبات بحث تتعلق باعتداءات. وتمكنت الشرطة بعد ذلك من جمع أدلة تثبت انه كان يعد لاعتداء.

وحكم على شريك له يدعى ابو ثائر مأمون بالسجن 13 عاما لانه سعى الى جمع أموال لتنفيذ الاعتداء. كما حكم على رجل ثالث بالسجن أربعة أعوام وثلاثة أشهر لمعرفته بخطتهما وامتناعه عن ابلاغ الشرطة.

وقال الضابط في شرطة لندن دين هايدن "أرحب بالاحكام التي ثبتت عقوبات بالسجن بحق ثلاثة رجال تشاركوا في مؤامرة من أجل دفع أطفال الى التطرف ومهاجمة محلات تجارية وسكان لندن".

واضاف ان عمر أحمد حق "كان ينوي تنفيذ خطته خلال سنوات وهي تقضي بانشاء جيش من الجنود بينهم أطفال. كان يريد تنظيم هجمات عدة متزامنة باستخدام بنادق وسكاكين وقنابل وسيارات كبيرة لقتل أبرياء".

وقال هايدن "عندما استجوب ضباط مدربون متخصصون الاطفال، وصف هؤلاء كيف كان حق يعرض التسجيلات ذات المضمون الارهابي العنيف بما في ذلك عمليات إعدام".

واضاف انهم "رووا للشرطة ان حق جعلهم يتبادلون أدوار ارهابيين ورجال الشرطة ودفع بعضهم الى تمثيل دور ارهابيين يطعنون رجال شرطة".

وتابع ان "الاطفال يخافون حق الذي فهموا انه على اتصال بارهابيين وقال لهم انهم سيلقون مصيرا عنيفا اذا رووا لاي شخص ما يفعله. كانوا خائفين جدا من التحدث الى اي شخص".

وادانت هيئة محلفين حق بعدد من التهم بينها خصوصا التآمر لشن هجمات ارهابية. وهو أقر باربع تهم تتعلق بجمع معلومات تخدم الارهاب ونشر وثائق ذات مضمون ارهابي.

صورة ملتقطة من الجو لحي الاعمال في لندن في 01 آب/اغسطس 2017

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى